وسائل النقل في السعودية

29 سبتمبر، 2016 2:57 م لا توجد تعليقات

وسائل النقل في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بانشاء شبكة طرق حديثه متميزه ضمن خطتتها في التوسع في مشاريع البنية التحتية وتطوير المملكة و توفير وسائل النقل في السعودية لكل المواطنين.
 مجموع الطرق في المملكة 221372 كم وتربط بين انحاء المملكة المترامية الاطراف وهناك طرق دوليه تربطها بالاردن وسوريا والبحرين والكويت واليمن والامارات وسلطنة عمان والعراق.

وقد تم مراعاة مقاومة الطرق لدرجات الحرارة المرتفعة وتتفادى عكس اشعة الشمس القوية وقد تم تزويد كل الطرق بالاشارات الضوئية والعلامات المرورية.
 تعد الطرق من اهم عوامل زيادة عمليات النقل البرى بين دول الخليج العربي مما يعزز حركة التجارة بين الدول الشقيقة ويعزز حركة نقل الركاب والبضائع والحجاج اثناء موسم الحج.

فالسعودية ادركت جيدا منذ زمن اهمية الطرق البرية لما توفره من حركات تنقل للتجارة الدوليه وللسياحة العربية وقامت بانشاء عدة طرق دولية سريعه لتسهيل عمليات النقل بجميع انواعها داخل وخارج السعودية .
وتتميز بعض الطرق السريعة بالمملكة بانها تحتوى على 8 مسارات مما يسهل عمليات الحركة ويقلل من الحوادث والازدحام.


من اهم الطرق السريعة في المملكة :

•    طريق الرياض – القصيم .

•    طريق مكة – جدة .

•    طريق تبوك – المدينة المنورة .

•    طريق الرياض – الطائف السريع .

•    طريق الرياض – الدمام .

وسائل النقل في السعودية

وتكثر عمليات نقل البضائع بين المملكة العربية السعودية والاردن ومن هنا اولت السعودية اهمية لهذا الربط بين المملكتين وقامت بانسان اوسع الطرق السريعة لتسهيل عمليات النقل بين مدن المملكتين بسهولة .

بالاضافة الى طرق السكك الحديد وحركة القطارات التى اولتها المملكة عناية خاصة وتقوم خطوط السكك الحديدية داخل المملة بربط مدن بالاضافة الى طرق السكك الحديد وحركة القطارات التى اولتها المملكة عناية خاصة مما سهل وسائل النقل في السعودية .

فالقطارات من اهم وسائل النقل المريحة والسريعة والحديثه التى يعتمد عليها الافضل وخصوصا في المسافات الطويله وكذلك يتم من خلالها نقل العديد من البضائع وعمليات الشحن .

وتقوم خطوط السكك الحديدية داخل المملكة بربط مدن المملكة ببعضها فهناك خط 1 وهو يربط الدمام بالرياض و خط 2 وهو مخصص لقارات الشحن بالاضافة الى قطارات الحرم السريع وقطار الشمال الجنوب السريع وايضا قطار المشاعر المقدسة الذي يسهل على الحجاج حركتهم بين مناطق المناسك المختلفه.

وقامت المملكة ايضا بانشاء عدة موانى على شواطئها المختلفة على البحر الاحمر والخليج العربي مثل ميناء جدة وينبع و ميناء الدمام وميناء الجبيل التجارى .
بالاضافة الى انشاء عدة مطارات بالمملكة العربية السعودية فمجموع المطارات بها 204 مطار.

خدمات شركة الرحمة : شركة نقل اثاث بالرياض .