ترشيد استهلاك المياه

29 سبتمبر، 2016 6:54 م لا توجد تعليقات

ترشيد استهلاك المياه

ترشيد استهلاك المياه
 امر ضروري حيث أن الماء عنصرا اساسيا في حياة الانسان والحيوان والنبات فهو جزء لا يتجزا من الحياه على وجه الارض ولا يستغنى عنه اى كائن حى. والمسلم مامور بالاقتصاد والتدبير في كل شيء وخاصة الماء فالرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الاسراف في الماء حتى ولو كنت على نهر جار.

معنى ترشيد المياه 
هو ان تحافظ على الماء وتستخدم فقط حاجتك منه باقل القليل بدون اسراف ولا تبذير والا اهدار للماء فهو يعد من الثروات الحيوية والاستراتيجية حاليا.
ولعل الاقتصاد في الماء يعود عليك بفوائد كثيرة منها انخفاض قيمة فواتير الماء والكهرباء لديك مما يعد عامل من عوامل توفير النقود والمصروفات الشهرية مما يعود عليك بالنفع في جميع الاحوال .
ولربة المنزل دور كبير ورئيسي في ترشيد استهلاك المياه ومراعاة توفير المياه والحفاظ عليها فيجب ان تعود كل ام ابنائها على اهمية المياه واهمية الحفاظ عليها والتقليل من استخدامها قدر الامكان .

ترشيد استهلاك المياه
ويجب على الزراع استخدام وسائل الرى البديلة التى توفر في المياه مثل الرى بالتنقيط الذي يعمل على الحفاظ على الماء والتقليل من استخدامه .
ويجب على المجتمع ان يوعى النشء باهمية ترشيد استهلاك الماء والكهرباء فهما من المصادر التى غنى عنها فلو انقطعت المياه لمدة ساعة واحدة شعرنا جميعا بالارتباك وباننا ينقصنا الكبير ولابد ان يتعظ الجميع من الدول التى يحدث بها جفاف بسبب نقص المياه وما يصابها من خراب ودمار ومجاعات .
 ان الماء من نعم الله تعالى ونحن مسئولون ان نحافظ عليه كمصدر من مصادر الحياة التى لا بديل عنه .

طرق ترشيد استهلاك المياه :

• في المنزل لابد ان يعى جميع افراد الاسرة باهمية الماء و باهمية ترشيد استهلاكه ونعود اطفالنا على ذلك فمن شب على شيء شاب عليه .

• يجب على ربة المنزل ان تقلل استخدام الماء قدر المستطاع مما يعود عليها بالنفع والتوفير في المصروفات الشهرية وقلة الفواتير الشهرية .

• المحلات واصحاب الحرف والورش لابد ان يعوا اهمية الماء وخطورة نقصانه او شحوحه ولابد من عمل دورات توعية وتثقيف لهم عن ترشيد استهلاك المياه .

• المصانع يجب ان تقلل من استخدام المياه وان تقول الدوله بتوفير وتحلية ومياه الصرف مثلا واعادة استخدامها في المصانع او استخدام مياه البحر المحلاه في الاغراض الصناعية لتوفير المياه العذبة .

• على الدولة ان تقيم نشرات توعية للمدارس والجامعات باهمية ترشيد استهلاك المياه .

• الكشف الدورى على مواسير المياه للتاكد من عدم تسرب المياه مما يؤدى الى اهدار المياه و انهيار المبانى .

ترشيد استهلاك المياه

• ايجاد مصادر قليلة التكلفة لتحلية مياه البحار وقد زاد منسوبها في الفترة الاخيرة بسبب الاحتباس الحرارى وذوبان بعض المناطق الجليدية بالقطبين الشمالى والجنوبي .
ان المسلم مامور بعدم الاسراف والتبيذر في جميع شئونه وقال تعالى (( وجعلنا من الماء كل شيء حى )) فجعل الماء رمز الحياة واساسها.

من هنا لابد ان نعى جميعا اهمية المياه واهمية الحفاظ عليه وهناك طرق بديله والعلم في تقدم باستمرار دائما للحصول على بدائل لتحلية المياه وبدائل للطاقة
.
نعم ترشيد استهلاك الماء يوفر الكهرباء
 جميعنا يملك خزانات مياه لتوفير المياه للمنازل والبيوت وهذه الخزانات متصلة بمضخات او مواتير كهربائية لسحب وضخ الماء في المواسير. فانت عندما توفر في الماء الموجود في الخزان فانك توفر فى استهلاك الكهرباء التى يستهلكها المواتير من هنا فان توفير المياه يوفر الكهرباء ويقلل من مصروفاتك وفواتيرك اليومية فالنفع من جميع الجهات.

خدمات شركة الرحمة: شركة كشف تسربات المياه بالرياض .