Ahmed Hassan

أخطاء تجعلك فاشلا في مجال البرمجة

28 مايو، 2018
198
25

مقدمه :

قد لا يختلف اى شخصين على ان البرمجة هى بالطبع ليست عملية سهلة او هينه , و لكن سوف تحتاج الى بعض الالتزام و الارادة فقط لا غير , و ربما انك لاحظت أنه يوجد عدد كبير من الذين يحاولون بشتى الطرق ان يتعلمون البرمجة ,

الا ان عدد الذين تجدهم نالو النجاح فى هذا المجال او وصلوا الى هدفهم المنشود و المرجو هم فى الحقيقة قليلين جدا , و يرجع كل ذلك الى ان الكثير منهم يفشل او يتوقف بسبب وجود اخطاء كبيرة يجب عليك ان تتجنبها .

تجنب التقليد :

امر بديهي لكنه مهم جدا , فبتقليدك لأحد المنتجات أو الأعمال يمكن القول انك سوف تكتسب خبرة بسيطة الا انك تقوم بتقليل فرص نجاحك بطريقة او بأخرى , حاول ان تبدع ان تطبق بعض الافكار التي تخطر ببالك قد تبدو سخيفة احيانا لاكن بامكانها تغيير العالم , حاول ايضا حمل دفتر صغير معك حتى تحفظ افكارك فيه حتى لا تنساها.

ما الهدف من التعلم :

صياغة هدفك في جملة هو أول خطوة لتحديده , قبل البدأ اسأل نفسك لما ستتعلم البرمجة ؟ , حدد هدفك و ضعه صوب عينيك و مهما قيل لك ان تحقيقه صعب استمر في المحاولة , و لا تتوقف مهما كان السبب أما ان كنت أسبوع جديد بهدف جديد فقد حكمت على نفسك بالفشل .

 مصادر التعلم :

قد تكون مرحلة التعلم مملة جدا  الا انها هى الاهم , بالاعتماد على الدورات المجانية فقط فانت تضع نفسك بين مجموعة من الدورات بعضها جيدة الا ان اغلبها ذات جودة رديئة او قديمة او ناقصة , حيث ان اليوتيوب ليس مصدر الوحيد للتعلم , بامكانك شراء دورة قيمتها لا تزيد عن 15 دولار ,

سوف تخرج بحصيلة تعليمية جيدة مقارنة بالذي تحصل عليه من الدورات المجانية .

ايضا الاكتفاء بما تقدمه الدورة فقط عذرا يعتبر غباء فمن المستحيل ان تحصل على كل ما تقدمه لغة برمجة ما من دورة تعليمية واحدة و الادهى لان تكون مجانية , فان هدف الدورات التعليمية هو تعليمك الاساسيات و بعض الدوال اما الباقي تتعلمه عن طريق البحث و التجربة .

اضافة الى كل ما سبق فان الاعتماد على الكتب للتعلم له مميزات عديدة مثل الحصول على المعلومات دقيقة من دون الحاجة الى انترنت سريع او وقت كبير , و الكتب تختصر عليك الكثير من الوقت و الجهد .

عزيزي المبرمج لا تنتظر ان تصبح اغنى من بيل غيتس فى يوم وليلة و من اول مشروع برمجي لك , يمكن القول أن الربح من هذا المجال يحتاج الى تمرن و خبرة سنوات عديدة و ابداع مستمر , لكن لا تقلق من هذا الجانب فبين كل مشروع و آخر ستلاحظ مدى تحسنك و تقدمك نحو الافضل , و بعدها يصبح المال هو من يبحث عنك .

 

 

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة serv5

سياسة الخصوصية