admin
admin

ماذا تختار وردبريس ام بلوجر ؟

16 Apr 2018
4.5(84)
3130
25

ووردبريس و بلوجر يعتبران من أفضل الانظمة الحالية حيث ان النظامين هدفهم هو انشاء موقع متجاوب مع محركات البحث , و لكن يصبح الامر الاغرب و السؤال المحير اى نظام نقوم باختياره , فى محاولة منا اليوم لان نعمل مقارنة عادلة وواضحة بينهم الاثنين , حيث نقارن بينهم فى عدة نقاط .

اهم سمة تعتبر مميزة الى منصة الوردبريس , هى انه يتمتع بكثرة عدد الاضافات المتخصصة فى ال backend frontend and , و هذه الاضافات المذكورة تعتبر موجوده فى متجر الووردبريس حيث انها تكون شاملة خدمات كثيرة و مطوعة للتطوير بسهولة من دون جهد او عناء ,

فهذه الاضافات ايضا تساعد على جعل الاسكربت يمكن لع التثبيت على اى موقع الكترونى , و على اى تصميم نريده , سواء موقع شركة او مدونة او متجر الكترونى … الخ,  و هذه الخصائص غير متوفرة فى منصة بلوجر .

مميزات و عيوب الوردبريس :

  • من اهم المميزات الخاصه بالوردبرس , هو ان الموقع يكون ملك لك خاص بك فقط , حيث تستطيع بناء الموقع و التحكم به بشكل كامل من دون اى من القيود .
  • الوردبرس يحتاج الى المزيد من الخبره , حيث انه لا ينصح  ان يقوم الاشخاص الذين ليس لديهم خبره كافيه بالعمل مباشره على مواقع الوردبرس , بل يجب تعلم  العديد من الاشياء المهمه من قبل انشاء موقع الوردبرس .
  • الوردبرس يقوم بتقديم تحديثات مستمره و جديدة , بشكل مستمر و كذالك تستطيع استخدام العديد من الاضافات التي من شأنها ان تقوم بتعزيز الموقع .
  • و من اهم و افضل المميزات التي يتميز بها الوردبرس عن بلوجر , هو انه صديق محركات البحث, و يساعد على انتشار الموقع بشكل اسرع و اسهل بالنسبة للوصول بصوره فائقه و ايضا مميزه , و هذا الامر يعتبر بالمرتبه الاولى هو الاهم .
  • الوردبرس ليس مجاني , بل اي شخص يرغب فى انشاء موقع باستخدام الوردبرس , فانه يحتاج الى عدة اشياء مهمه , حيث ان الوردبرس لا يوجد به اي شيء مجاني سوى الاسكربت , فان الاسكربت الخاص بالوردبرس , هو مجاني و مفتوح المصدر , و لكن لكي تستطيع استخدام الاسكربت , يجب ان تمتلك استضافه , لكي تقوم بتحميل الاسكربت الخاص بالموقع , و من خلال هذه الاستضافة تتم ادارة الموقع .
  • و من عيوب الوردبرس , هو انه يعتبر اقل امنا من بلوجر , حيث ان هناك ثغره في نظام My SQL قاعدة البيانات , حيث تحتاج الى المتابعه المستمرة و الحمايه و التحصين الدائم و سد الثغرات , و خاصه ان لم يقوم بانشاء موقع خاص بالبيع و الشراء .

من مميزات و عيوب البلوجر :

  • من مميزات بلوجر انها سهلة الاستخدام ( حيث انك إن كنت جديدا في ميدان التدوين فإن بلوجر هي الأمثل لك طبعا حيث أن من مميزاتها لوحة تحكم سهلة الاستخدام و لا تحتاج لخبرة كبيرة مطلقا ) .
  • القوالب في بلوجر بإمكانك ان تقوم بتركيب أي قالب مجاني أعجبك , حيث أن القوالب المجانية موجودة بكثرة على المواقع سواء ان كانت عربية أو أجنبية , أما بالنسبة للووردبريس فأن تجد قالبا لمدونتك و أن يكون مجانيا من الأمور الصعبة حيث عليك البحث طويلا , و قد لا تجد القالب المجاني الذي يرضي عينك .
  • الأرشفة بالطبع حيث جلب الزوار لمدونتك أمر هام , حيث أن الأرشفة هنا أمر هام جدا , ايضا هي من تجعلك تظهر في أولى نتائج البحث , هنا فى هذه النقطة قد تتميز بلوجر أكثر حيث بما أنها تابعة الى جوجل إذا إن أرشفتها سريعة مقارنة ب ووردبريس .
  • المال فان استخدامك ل بلوجر , يعني أنه بإمكانك إنشاء 100 مدونة بالحساب الواحد , و  كل هذه المدونات مجانية و الاستضافة لا تنتهي أبدا , حيث بإمكانك كتابة ألف تدوينة أو ألاف التدوينات من دون الحاجة الى شراء استضافة جديدة .
  • الحماية حيث ان بلوجر تابعة لجوجل أعظم شركة تقنية على مستوى العالم , حيث أن جوجل توفر لك الحماية الكاملة لمدونتك , حيث أن سيرفراتها صعبة الإختراق أما إن كنت ساذجا و أعلنت مشرفا في مدونتك و كان شخصا لا تعرفه , فتلك مسؤوليتك تماما , و ايضا لا يحق لك استعادة مدونتك إن تم سرقتها .

متى نقوم باستخدام بلوجر و متى نقوم باستخدام ووردبريس ؟

  • استخدم بلوجر اذا كنت تريد التوفير فى الاموال , ووردبريس اذا كان لديك ميزانية تمكنك من شراء استضافة بتكلفة 72 دولار شهريا , و هى استضافة بلوهوست و هى التى ننصح بها بشدة .
  • استخدم ووردبريس اذا كنت تريد ان تصبح محترف , و لديك طموحات كبيرة تساعدك فى تطوير موقعك بعد ذالك , مثل تقديم خدمات , عمل صب دومين , بهدف اطلاق فكرة جديدة مرتبطة بموقعك .
  • استخدم بلوجر اذا كنت تريد فقط انشاء مدونة مثلا لنشر مقالات تعليمية او شروحات او معلومات ثقافية , حيث ان هى محسنة للسيو اكثر و للمحتوى المتجدد باستمرار .

 

 

admin

التعليقات

اضف تعليق