admin
admin

خطة استراتيجية لتسويق منتجك

05 Apr 2018
4.5(84)
2660
25

خطة التسويق :

هي عبارة عن جزء مهم من هذه الخطة الاجمالية , حيث لا بد من إنجاز تخطيط التسويق كجزء من عملية الموازنة و التخطيط التي تجريها كل شركة .

فهي إذا تنظم و تنسق , و توجه و تراقب , و تحفز و تبلغ , و ليس التخطيط سوى أحد أدوارها , لكنه دور أساسي و مهم للغاية , فخطة العمل أو الخطة المشتركة للشركة , تدفعها دائما إلى الأمام .

و هي تضع الأهداف و تطور الخطط و الاسياسات و الاستراتيجيات و الاجراءات و الأنظمة .

إن نجاح أي مشروع صغير في مراحله الاولى , أي في بداياته يعتمد بشكل أساس على النجاح في النشاط التسويقي , فالمنتج سلعة كان أم خدمة مهما كانت جودته و اتقانه و أهميته , فانه لا يبيع نفسه بنفسه , إنما يحتاج الى تسويق ناجح .

♥  اولا اول معلومة هى ان ادعوك لكى تفهم سوقك و منافسينك , حيث يغلب على بعضنا التقليد فى اغلب الاحيان , بحيث مثلا انه مجموعة اشخاص يرون شخص اخر اقام مشروع ما و نجح فيه , فيسيرون خلفه و يفعلون مثله تماما , من الممكن مع بعض الحظ ان ينجحون , و لكن فى اغلب الاحيان لا يكون هذا الموضوع مجزى .

يسيرون خلف بعضهم البعض من دون دراسه بمجرد ان فلانا فعل كذا و نجح , اذا نفعل مثله , و بالطبع هذا شيء غير سليم لان كل شخص له ظروف خاصة و مختلفه , ايضا القدرات مختلفة .

♥  ثانيا افهم عميلك مرة أخرى و ادرسه بشكل جيد جدا , فاحذر حتى لا تخلط ما بين الحاجات و الرغبات , اعطيك مثال حى فمثلا حين يرغب الشخص السمين في وجبة دسمة , فهذه بالطبع ليست حاجة , و حين يرغب صاحب سيارة فخمة جدا في سيارة أكثر رفاهية , فان هذه ليست حاجة و لكنها تعتبر رغبة .

♥  ثالثا قم باختيار الطبقة الغنية من السوق , حيث ابحث عن اغنى و افضل قطاع من السوق و اعمل على ان تكون مالك هذا القطاع , فإذا قلت أنك تستهدف الجميع ليكونوا عملائك , فما ستحصل عليه هو لا شيء , اهم شيء هو الاستهداف , ان تحدد رغباتك و احتياجاتك و تحدد الفئة التى تريد كمالك للمشروع التعامل معها و تعمل على التسويق لها ,

حيث أصبح السوق الآن مملوء بشتى أشكال المنافسة , و إن لم تتميز و ترفع نفسك فلن يميزك أحد .

♥  رابعا طور رسالة تسويقية خاصة بك و بهويتك , على ان تكون واضحة جدا لكل من تتعامل معهم , لان ليس الجميع بنفس العقليات حتى و لو كانو من نفس المستوى , حيث يجب لتلك الكلمات المختارة ان تكون شارحة شرحا وافيا لما تبيعه او الخدمات المقدمه , و تقنع اكبر فئة و اكبر شريحة من الناس او الاشخاص المستهدفة .

admin

التعليقات

اضف تعليق