هل تغطية كاميرا اللاب توب تكفي لحمايتك ؟

تغطية كاميرا اللابتوب ليس كافى للحماية من موقع بالمجان

من المتعارف عليه بان الكاميرات تعتبر الان هي أحد الأشياء الهامه و الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها بشتى الطرق , فقد تحتاجها سريعا فى موقف معين يتطلب تخليد اللحظة , اذا تواجدها مهم سواء فى الجوالات او اللابتوب

, و التي حتي فى وقتنا الحالى أصبحت هى أحد أكثر الأشياء التي تنافس و بقوة أكبر شركات الهواتف الذكية علي إنتاجيتها , حيث ان الجميع فى وقتنا الحالى يملك اما هاتف اندرويد او ايفون او عن اجهزة الكمبيوتر مثلا جهاز لاب توب و من المتضح كل الأشياء تحتوي علي كاميرات ,

و لكن تلك كل الكاميرات تكون بقدرات مختلفة , حيث ان منهم من يستطيع اداء مهمة التصوير بكل دقة و على سبيل المثال دقة ال( 4k )  إلي ما هو أقل من ذلك , و لكن يبقي الغرض الأساسي واحدا , و هذا الغرض هو إلتقاط الصور و تسجيل كافة الفيديوهات و اجراء المكالمات المسماه بمكالمات الفيديو ,

و لكن المشكلة تكمن فى ان تلك الكاميرا يمكن ان تكون مصدر إزعاج كبير لك , إذا تم إختراق جهاز و إلتقاط صور خاصة بك او لاسرتك من دون علمك و التجسس عليك و عليهم , فهل تكون تغطية الكاميرا الخاصة بكم كافية للدرجة لحمايتكم في تلك الحالة ….. ؟؟؟

و حاليا سوف اتلو عليكم بعض النصائح و الارشادات المقترحة من قبل موقع بالمجان , و التي سوف تساعدك على حماية نفسك من محاولات التجسس باذن الله :

* في حالة ان الكمبيوتر غير قابل للاستخدام او غير مستهلك عموما , من الافضل ان تقوم بإيقافه تماما , و ان تعمل على توجيهه نحو الحائط عند تركه لمدة بسيطة ثم العودة إليه .

* اما فى حالة إن كنت من مستخدمي أجهزة الماك , فانك يمكنك ان تقوم بتحميل تطبيق ( OverSight ) المجاني , حيث ان هذا التطبيق يتيح لك معرفة إن كانت كاميرا الويب خاصتك تعمل او لا , إضافة للميكروفون كذلك .

* قم باستخدام شريط معتم مزدوج لتغطية كاميرا الكمبيوتر المحمول ( اللابتوب ) , فانه قد يترك اثرا على عدسة الكاميرا , و لهذا يمكن عوضا عن ذلك ان تقم باستخدام غطاء الكاميرا المغناطيسي , و الذي يقوم بالانزلاق حتى يغطي العدسة في حالة عدم استخدام الكاميرا .

* الإجراءات الاحتياطية هذه عموما لن تغني عن استعمال البرامج الخاصة بمضادات الفيروسات , فهذه البرامج تعتبر قبل كل شيء بمثابة الحارس الخاص , الذي يتصدى إلى أي هجمات و يعمل على حمايتك من محاولات التجسس .

* ان كنت على الجانب الاخر من مستخدمي الويندوز , فانه يجب عليك ان تقم بتنزيل برنامج ( Who Stalks My Cam ) , بهدف معرفة ما هو التطبيق الذي يستخدم الكاميرا , و ايضا تظهر قائمة ( Webcam Events ) أحدث محاولات الوصول إلى كاميرا الويب , إلا أن نقطة ضعف هذا التطبيق هي عدم مراقبته للميكروفون .

* اذا يجب عليك ايضا ان لا تنسي أن تتجنب الضغط على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات مجهولة المصدر , هذا مهم جدا إلى جانب عدم فتح رسائل من جهات مجهولة , لان مثل هذه الرسائل تدخل ضمن طرق المهاجمين لاختراق كاميرات الويب , و ينطبق ذلك ايضا على الإعلانات التي تتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

* في الأخير عليك أن تكون أكثر حذرا , و ان لا تندفع باى شكل وراء الإعلانات الترويجية و الرسائل الخيالية , كالتي تواعدك بأموال و أرباح كثيرة و غيرها من أدوات الجهات الاحتيالية لجذب ضحاياها .

دمتم فى امان ….

مشاركة

التعليقات

اكتب تعليق