الاستضافة بمفهومها و انواع خدماتها

الاستضافة من موقع بالمجان

الاستضافة : 

هي عبارة عن مجموعة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض , و التي تحتوي على كل محتويات الموقع , فهو الذي يمكن لأجهزة الحاسوب الأخرى الوصول إليه عبر الشبكة العنكبوتية , لتوضيح الأمر أكثر , من الممكن ان نعتبر الاستضافة كأنها مثلا انسان يملك عقار ما , و يقوم بطرحه للإيجار ,

و نعتبر انه بعد أن قام هذا المالك ببناء العقار , يعرضه الان لأي شخص غريب يرغب في الحصول على مكان بالإيجار , فنعتبره مثلا من الاشخاص الذين لا يستطيعون بناء أو شراء عقار خاص بهم … و هكذا , حيث انهم يحصلون على مكان للإقامة مقابل مبلغ معين .

و ايضا لهم حق فى ان يكون في إمكانهم الإقامة في العقار او تغييره او تأثيثه بما يتناسب مع أذواقهم و حاجاتهم , و يكون أمر الصيانة فى البيت من مسؤولية المالك .

فالأمر نفسه في خدمة استضافة المواقع , حيث تقوم شركات الاستضافة بتأجير مساحة معينة على أجهزة الخادم الخاصة بها لمواقع مختلفة و كل موقع بالطبع يكون مختلف عن الاخر , حيث يكون له شكله و حجمه الخاص به , بينما تكون مسؤولية صيانة الخادم هي من مسؤولية شركات الاستضافة .

أنواع الاستضافة بالخدمة :

  • خدمة الاستضافة المشتركة : خادم الاستضافة يحتوي على العديد من المواقع تتراوح بين مثات أو ألاف المواقع المدفوعة و ليست المجانية .
  • خدمة الاستضافة مجانية : هي خدمة تقدمها المواقع الكبيرة و لكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها فى مواقع عملائها .
  • الريسيلرات : و هي خدمة لموزعي الاستضافة , تتيح للشخص أن يقدم استضافة مجانية أو مدفوعة للآخرين عبر لوحة تحكم مختلفة عن لوحة تحكم المساحة العادية .

 أنواع الاستضافة المشتركة :

استضافة مميزة : أو Business أو Premium أو Ultimate , و تعتبر هذه الاستضافة هي الأغلى , كونها بالغالب تتميز بمساحة وسعة أكبر , عدد ايميلات كبير أيضا , أولوية بالدعم الفني أحيانا , و أيضا من الممكن أن تكون تحتوي على SSL , هذه الشهادة تباع منفردة بقيمة بين 50 و 70$ عادة ,

من مميزات هذه الاستضافة أيضا أن الخادم تكون مواصفاته أفضل بعض الشيء ( هو فعليا ليس الخادم , لكن لنقل أن نظام التشغيل الافتراضي الموجودة عليه هذه الاستضافة أفضل من غيره , و غير ذلك من المميزات الإضافية .

استضافة متقدمة : و أيضا تحمل عدة أسماء , مثل Professional أو Deluxe أو Premium أو Essential أيضا ( من الممكن أن تجد الاسم عند شركة يعني أساسية , و عند شركة أخرى يعني متقدمة ) , تكون هذه الاستضافة بسعر متوسط بين الثلاث أنواع ,

غالبية الشركات تتبع هذا النظام بتقسيم عروض الاستضافة المشتركة إلى ثلاث أقسام , تتميز هذه الاستضافة عن الأساسية بسعات أكبر , و إمكانية وضع أكثر من موقع عليها , إيميلات أكثر , تكون أسعارها أعلى قليلا من الأساسية . 

استضافة أساسية : و تختلف تسميتها بين الشركات , مثل Starter أو Economy أو Basic أو Essential , و بالعادة تكون الأرخص بين بقية الأنواع , غالبية هذه الاستضافات تسمح لك بوضع موقع واحد عليها فقط , نعم فهناك استضافات تسمح لك بوضع عدة مواقع عليها , تكون مميزات هذه الاستضافة قليلة مقارنة بغيرها ,

لكنها خيار أول للعديد من أصحاب المواقع الواحدة , من هذه المميزات مثلا سعة الموقع و مساحته و عدد صناديق البريد الإلكتروني التي تقدمها و سعتها و غير ذلك .

 

 

مشاركة

التعليقات

اكتب تعليق